.•:*:•. مـنـتـديـات حبيبتي; .•:*:•.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـــــــــــــحـــــــــبـــــــــــك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة الناس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اليمامه
مديرة وريحانة المنتديات
مديرة وريحانة المنتديات
اليمامه


عدد الرسائل : 904
العمر : 39
الموقع : asor.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : معلمه
البلد : الطيره
ssmssms : لكل قلب اذا ما حب اسرار وكل حب بغير الله ينهار
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

تفسير سورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الناس   تفسير سورة الناس Icon_minitime1الثلاثاء 9 ديسمبر 2008 - 15:31

تفسير سورة الناس
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ


-----------------------------------------


هذه السورة أمر الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ به -جل وعلا- بثلاثة من أسمائه، ومعنى ذلك: أن يلتجئ إلى الله -تعالى- ويعتصم به؛ لأن الاستعاذة هي الالتجاء والاعتصام.

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ وهذا أمره بأن يستعيذ به بوصف الربوبية، وخص الناس بالذكر هاهنا، وإن كان -جل وعلا- رب العالمين، إلا أنه -جل وعلا- خصهم -هاهنا- لشرفهم من جهة، ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- مخاطب بذلك، وهو داخل في الناس من جهة أنه -صلى الله عليه وسلم- قد لا يظن أن المماثل له، أو قوله -جل وعلا-: أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ذكرهم لشرفهم، وأما المعنى الآخر فلا يتأتى هاهنا.

وقول الله -جل وعلا-: مَلِكِ النَّاسِ أي: أن الله -جل وعلا- أمره أن يستعيذه -أيضا- باسمٍ من أسمائه، وهو أنه -جل وعلا- ملك الناس، وهذا يدل على أنه يستعيذ بمن له الأمر والنهى؛ لأن الرب هو المدبر الذي يخلق الأشياء، والملك من صفاته أنه يكون آمرا ناهيا.

فالله -جل وعلا- هو الذي يملك الأشياء وهو الذي يأمر وينهى.

إِلَهِ النَّاسِ وهذا اسم ثالث لله -جل وعلا- أي: معبودهم، فهم لا يلتجئون ولا يعتصمون إلا لمن بيده تدبير السماوات والأرض، ولمن له الأمر والنهي، ولمن هو مستحق للعبادة -جل وعلا-.

مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ أي: تستعيذ بالله -جل وعلا- بأسمائه وصفاته من شر الوسواس الخناس، " والوسواس ": هو الموسوس، وأصل " الوسواس " هو الصوت الخفي، ويطلق -أيضا- على ما لا صوت له كما في وسوسة الشيطان، وأما وسوسة شياطين الإنس فإنها قد تكون بالصوت الخفي.

وقوله -جل وعلا-: الْخَنَّاسِ الخناس: هو الذي يظهر ويختفي، فالشيطان من صفته أنه يذهب ويختفي، ويوسوس على الإنسان، ولهذا ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الشيطان إذا سمع النداء، أو التثويب بالصلاة أدبر وله ضراط، فإذا قضي الآذان أو التثويب رجع، فإذا ثوب لإقامة الصلاة أدبر وله ضراط، ثم إذا قضي التثويب رجع حتى يلبس على الإنسان صلاته فهو يخنس بمعنى: أنه يظهر ويختفي.

وكذلك شياطين الإنس يظهرون ويختفون؛ إما بأقوالهم، وإما بأفعالهم، وإما أنهم يظهرون الحسن، وهم يريدون ذلك كما يصنع الشيطان الرجيم، كما ذكر الله -جل وعلا- عنه: فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا ثم قال -جل وعلا- في سورة الأعراف أنه قال للأبوين: إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ .

فهو الشيطان سواء كان شيطان الإنس أو الجن يخنس، يذهب ويرجع بوساوسه على ابن آدم، ويذهب -أيضا- ويعود بتسلطه.

قال -جل وعلا-: الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ يعني: أن هذا الوسواس أو الموسوس يوسوس في صدور الناس، وعبر الله -جل وعلا- بالصدور دون القلوب؛ لأن الصدور هي مدخل للقلب، وهي ساحة القلب؛ لأن الشيطان يلقيها في صدور الإنسان، ثم بعد ذلك تتابع إلى قلبه، ثم إذا دخلت في قلب الإنسان جرت بعد ذلك منه مجرى الدم كما أخبر بذلك النبي -صلى الله عليه وسلم-.

قال الله -جل وعلا-: مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ وقوله مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ يعني -جل وعلا-: أن هذا مرتبط بقوله -جل وعلا-: مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ يعني: أن الموسوس من الجنة أو من الناس، وليس الموَسْوَس له، وإنما المراد به الموَسوِس؛ لأن الموسوس قد يكون من الجنة، وقد يكون من الناس، وهذا كما قال الله -جل وعلا-: شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا نعم.



تحياتي
اليمامه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asor.ahlamontada.com
مروة
مشرفة منتديات استراحه اليمامه
مشرفة منتديات استراحه اليمامه
مروة


عدد الرسائل : 618
العمر : 35
العمل/الترفيه : طالبه بالجامعة
البلد : القدس
ssmssms : اذا اردت شيء بشدة فاتركة بحرية فان عاد اليك فهو ملك لك وان لم يعد فاعلم انة لم يكن لك منذ البداية
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

تفسير سورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس   تفسير سورة الناس Icon_minitime1الأربعاء 10 ديسمبر 2008 - 6:27

تفسير سورة الناس 34



تفسير سورة الناس 1137114121_3

تحياتي
مروة(وردة البنات)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اليمامه
مديرة وريحانة المنتديات
مديرة وريحانة المنتديات
اليمامه


عدد الرسائل : 904
العمر : 39
الموقع : asor.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : معلمه
البلد : الطيره
ssmssms : لكل قلب اذا ما حب اسرار وكل حب بغير الله ينهار
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

تفسير سورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس   تفسير سورة الناس Icon_minitime1الأربعاء 10 ديسمبر 2008 - 15:55

تفسير سورة الناس Aljaferro5kuszteimr0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asor.ahlamontada.com
 
تفسير سورة الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الفاتحه
» تفسير سورة الكوثر
» تفسير سورة النّاس
» تفسير سورة المسد
» تفسير سورة الفلق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.•:*:•. مـنـتـديـات حبيبتي; .•:*:•. :: :: المنتديات الاسلامية :: :: :: منتدى تفسير أيات القرآن وألأحاديث ::-
انتقل الى: