.•:*:•. مـنـتـديـات حبيبتي; .•:*:•.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـــــــــــــحـــــــــبـــــــــــك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لمحة تاريخيه للفورملا وان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اليمامه
مديرة وريحانة المنتديات
مديرة وريحانة المنتديات
اليمامه


عدد الرسائل : 904
العمر : 39
الموقع : asor.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : معلمه
البلد : الطيره
ssmssms : لكل قلب اذا ما حب اسرار وكل حب بغير الله ينهار
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

لمحة تاريخيه للفورملا وان Empty
مُساهمةموضوع: لمحة تاريخيه للفورملا وان   لمحة تاريخيه للفورملا وان Icon_minitime1الأحد 5 أكتوبر 2008 - 12:24

تعود فكرة إقامة سباقات الفورمولا وان إلى ثلاثينات القرن الماضي، فبعد النجاح والشعبية الكبيرة التي حظيت بها سباقات سيارات الجائزة الكبرى الأوروبية في العقدين الثاني والثالث، حاول منظموا السباقات الاتفاق على إقامة بطولة عالمية, لكن المشروع توقف بسبب الحرب العالمية الثانية.

وبعد انتهاء الحرب وتحديداً عام 1947 قرر الإتحاد الدولي للسيارات إقامة بطولة عالمية وبدأ التخطيط والاستعداد لها, إلى أن انطلقت أولى سباقات الفورمولا واحد عام 1950، وعلى مدى أكثر من خمسين عاماً انحصرت الألقاب بين الفرق الايطالية ونظيرتها البريطانية.

يشرف على تنظيم المسابقة الإتحاد الدولي للسيارات (FIA) الذي يرأسه حالياً البريطاني ماكس موسلي، ولكن النفوذ الفعلي على المسابقة, للملياردير البريطاني بيرني إيكليستون مالك الحقوق التجارية للفورمولا وان.

1950 إقامة أول سباق فورمولا وان على حلبة سيلفرستون في بريطانيا, وفاز به الإيطالي نينو فارينا.

1950 كان لقب أول بطولة للسائقين من نصيب الإيطالي نينو فارينا سائق فريق ألفا روميو.

1951 – 1957 سيطر السائق الأرجنتيني خوان فانجيو على ألقاب السائقين بمنافسة من الإيطالي ألبرتو أسكاري.

1958 بداية سيطرة الشركات والسائقين البريطانيين.

1958 لقب أول بطولة للصانعين من نصيب الشركة البريطانية فانوال.

1958 المغرب تستضيف سباق فورمولا وان لأول وأخر مرة في تاريخها على حلبة عين دياب ويفوز بالسباق البريطاني ستيرلينغ موس سائق فانوال.

1960 – 1970 سيطر الصانعون البريطانيون على البطولة مثل كوبر وبي آر ام ولوتس مع منافسة من فيراري.

1962 أحدثت شركة لوتس البريطانية تطور كبير في تصميم السيارات بعد مشاركتها بسيارة هيكلها من قطعة واحدة, مصنوع من الألمونيوم المقاوم للصدمات.

1968 قامت لوتس بطلاء سيارتها برسوم لإعلان عن أحد أصناف السجائر ليدخل, لأول مرة نظام الراعي الرسمي في الفورمولا وان.

1968 دخول نظام الأجنحة في السيارات لزيادة سرعتها وتقليل مقاومة الهواء.

1969 إلغاء نظام الأجنحة لكثرة الحوادث التي تسبب بها فقدان السيارة للجناح وسط السباقات.

1970 – 1980 سيطر الصانعون البريطانيون لوتس ومكلارين وويليامز مع منافسة أيضاً من فيراري.

1974 تأسيس اتحاد الصانعين في رياضة الفورمولا وان للحفاظ على حقوقهم.

1977 إدخال نظام التربو (Turbo) إلى بعض السيارات.

1978 قامت لوتس بتصميم نظام التأثير الأرضي الذي جعل السيارات تلتصق لأقصى درجة بالأرض

1979 تأسيس الإتحاد الدولي للسيارات الفيا (FIA).

1981 أول اتفاقية كونكورد بين إتحاد الصانعين والفيا (FIA) بعد تصاعد الخلافات بينها على أرباح البث التلفزيوني مما أدى إلى إلغاء عدد من السباقات، وشهدت الاتفاقية إعطاء الفرق نسبة محددة من ارباح البطولة.

1983 إلغاء استعمال نظام التأثير الأرضي لإضعافه قدرة التحكم في السيارات.

1983 انتشار نظام التربو (Turbo) في معظم سيارات الفورمولا وان.

1988 – 1993 منافسة قوية بين البرازيلي ايرتون سينا والفرنسي الان بروست سائقي مكلارين على لقب السائقين, التي انتهت عام 1993 باعتزال بروست.

1994 وفاة البرازيلي إيرتون سينا بعد حادث مروع في سباق سان مارينو.

1997 عقدت اتفاقية كونكورد جديدة مدتها عشر سنوات تنظم عملية توزيع الأرباح وتعديل قوانين المسابقة.

1990 – 2000 سيطر ت الفرق البريطانية ويليامز ومكلارين على لقب الصانعين.

1994 – 2000 تنافس الألماني مايكل شوماخر والفنلندي ميكا هاكينن على ألقاب السائقين.

2000 – 2004 سيطرت فيراري وسائقها الألماني مايكل شوماخر على كل ألقاب الفورمولا وان محطمين كل الأرقام القياسية.

2005 حصلت رينو على أول لقب صانعين لها, وفاز سائقها الإسباني فرناندو ألونسو (24 عاماً) أصغر سائق في تاريخ الفورمولا وان بلقب السائقين.

2006 رينو وألونسو أبطالاً مرة أخرى، والألماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات يعلن إعتزاله الفورمولا وان.

2007 بعد موسم من أكثر المواسم إثارة في تاريخ الفورمولا وان، الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري يحرز لقب الصانعين في السباق الأخير من الموسم، بعد منافسة شديدة من الوافد الجديد، البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين. وشهد الموسم فضيحة تجسس على فريق فيراري من قبل ماكلارين، عوقب الأخير على إثرها بغرامة 100 مليون دولار وتجريده من نقاط بطولة الصانعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asor.ahlamontada.com
سمو البدر
عضو فضي
عضو فضي
سمو البدر


عدد الرسائل : 294
العمر : 37
العمل/الترفيه : Student
البلد : شبه الجزيرة العربية
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

لمحة تاريخيه للفورملا وان Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة تاريخيه للفورملا وان   لمحة تاريخيه للفورملا وان Icon_minitime1الإثنين 6 أكتوبر 2008 - 7:55

شكرا على المشاركه الحلوة

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اليمامه
مديرة وريحانة المنتديات
مديرة وريحانة المنتديات
اليمامه


عدد الرسائل : 904
العمر : 39
الموقع : asor.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : معلمه
البلد : الطيره
ssmssms : لكل قلب اذا ما حب اسرار وكل حب بغير الله ينهار
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

لمحة تاريخيه للفورملا وان Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة تاريخيه للفورملا وان   لمحة تاريخيه للفورملا وان Icon_minitime1الإثنين 6 أكتوبر 2008 - 11:56

أشكر مرورك الكريم أخي

فضلت علينا الله يفضل عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asor.ahlamontada.com
 
لمحة تاريخيه للفورملا وان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.•:*:•. مـنـتـديـات حبيبتي; .•:*:•. :: الأقــســـام الــعـــامــة :: :: منتدى الاخبار الرياضيه ::-
انتقل الى: